علاج العين و الحسد


علاج العين و الحسد

علاج الحسد الشديد

1-  العلاج من العين و الحسد يكون بالدعاء والالتجاء إلى الله العليّ القدير جلت قدرته، بقراءة الأذكار الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم. حيث ورد عنه صلى الله عليه وسلم أذكار تقرأ في الصباح والمساء.
وهذا أحسن ما يمكن للإنسان أن يصون ويحفظ به نفسه من الحسد والمس والجن والعين وغير ذلك. وهذه الأذكار مطبوعة على شكل كراسة صغيرة تباع في المكتبات بسعر زهيد، ونفعها وخيرها عظيم. (حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة). وهناك كتيبات أخرى بأسماء مختلفة تشتمل على هذه الأوراد. ثم الالتجاء إلى الله بقراءة بعض السور القرآنية وبعض الآيات، وهي أيضا عظيمة النفع مع المداومة عليها، وهي:
1. الفاتحة 2. آية الكرسي 3. الآيتان في نهاية سورة البقرة. 4. الإخلاص. 5. المعوذتان
2-  أن يذهب الإنسان إلى إنسان آخر يرقيه رقية شرعية.
3- أن يغسل العائن وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح أو نحوه، ثم يصب ذلك الماء على من أصابته العين ويغتسل به.
4-ويجب أن يكون قلبك قوياً ، وألا تستسلم للخواطر ، وأن تستعمل هذه الرقى وغيرها مما ذكرنا موقناً أنها أسباب ، وأنها تنفع بإذن الله .
5-وليتطهر بيتك من سائر أنواع المعاصي ، فإنها تجلب الشياطين وتنفر الملائكة ، فيرتفع عن البيت وأهله حفظ الله وعنايته، ويصبح من فيه عرضة لتخبيل الشياطين. وهذا كثيراً ما يغفل عنه، وهو من أعظم أسباب البلاء بهذه الأمراض.

أعراض العين والحسد
العين والحسد
يقول تعالى : ( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين) القلم، آية (51)
ما هي العين؟
يقول ابن القيم : أن العين هي سهام تخرج من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبه تارة و تخطئه تارة.
هنالك بعض المصطلحات المصاحبة للعين وهي:
1.العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين.
2.المعيان: الشخص الذي يعرف بشدة الإصابة بالعين.
3.المعين: الشخص المصاب بالعين.
أعراض العين
1.أعراض جسمية: عادة تظهر قبل الرقية الشرعية:
- العين تؤدي إلى صفار الوجه و شحوبه.
‌- العين تؤدي إلى الحرارة الشديدة.
‌- العين تؤدي إلى تصبب العرق، خاصة في منطقة الظهر.
‌- العين تؤدي إلى خفقان القلب.
‌- العين تؤدي إلى ظهور كدمات زرقاء أو خضراء.
2. أعراض اجتماعية:
‌-العين تؤدي إلى فقدان المال و التجارة.
‌- العين تؤدي إلى الكره للأهل و الأصدقاء و المعارف.
‌- العين تؤدي إلى فقدان المنصب و الوظيفة.
الأمراض التي تسببها العين
- العين تؤدي إلى الجلطة.
‌- العين تؤدي إلى الشلل.
‌- العين تؤدي إلى العقم.
‌- العين تؤدي إلى السكر.
‌- العين تؤدي إلى الضغط.
‌- العين تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.
‌- العين تؤدي إلى بعض الأمراض النفسية.
كل إنسان معرض للإصابة بالعين، فقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (إذا رأى أحدُكم من نفسِهِ أو مالِهِ أو من أخيه ما يعجبُه فليدعُ بالبركةِ فإنَّ العينَ حقٌّ)
تشتهر بعض الأرياف تشتهر بالعين، كأن العين عندهم مهنة يتعلمونها و يتوارثونها.
ويذكر العلماء أن الإنسان يستطيع تعلم العين و أنها يمكن أن تورث من الآباء إلى الأبناء.
أقسام العين
تقسم العين إلى ثلاثة أقسام، و هذا ليس تقسيم قطعي:
1-  العين المعجبة:
نفس الإنسان إذا أفرط في الإعجاب في نعمة ما بدون أن تبارك بها ستفسدها بإذن الله، فيقول تعالى في سورة الكهف: (وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً).
يقول ابن حجر :
(أن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح ، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه).
2-  العين الحاسدة:
تكمن في تمني زوال النعمة عن المحسود و تكون مكللة بالصفات الذميمة كالغيرة، الحقد و الكراهية.
قال الشاعر:
أيا حاسدا لي على نعمتي....أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه....لأنك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربي بأن زادني....وسد عليك وجوه الطلب
3-  العين القاتلة (السمية):
من أكثر أنواع العين ضرراً؛ فهي تخرج من العائن إلى المعيون مباشرة بقصد الضرر به. فقد قال عليه السلام:( عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرّكْتَ)
ما هو الحسد؟
قال تعالى : (أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيما) سورة النساء، أية (54)
الحسد حسب ورود معناه في كتاب بدائع الفوائد أصل الحسد لابن قيم:
بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها.
مراتب الحسد
1.الحسد تمني زوال النعمة على المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:
داريت كل الناس لكن حاسدي....مداراته عَزَت، منالها ويكف يداري المرء حاسد نعمة....إذا كلن لا يرضيه إلا زوالها
2.الحسد تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصول الحاسد عليها.
3.الحسد تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل تفاوت بينهما، فإن لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
4.حسد الغبطة:
هو حسد مجازي يكمن في تمني الحصول على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه. عن رسول الله قال: ( لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل)
أعراض الحسد
يقع الحسد في الغالب على:
1.النفس
-كأن يصاب بالصدود عن الذهاب إلى المدرسة، الجامعة، الكلية و العمل.
‌- الحسد يؤدي إلى الانطواء و العزلة.
‌- الحسد يؤدي إلى الاعتداء على الآخرين.
‌- الحسد يؤدي إلى عدم الاهتمام بمظهره.
‌- الحسد يؤدي إلى الاختناق ولا يستقر له حال أو فكر.
2.المال
ارتباك المحسود في التعامل مع غيره في المال.
3.البدن
- الحسد يؤدي إلى أن يصاب المحسود بالخمود.
‌- الحسد يؤدي إلى الخمول.
‌- الحسد يؤدي إلى الكسل.
‌- الحسد يؤدي إلى الهزال.
- الحسد يؤدي إلى قلة الشهية.
- الحسد يؤدي إلى كثرة التنهد و التأوه وبعض الأوجاع.
ومن أعراضها على الشخص نفسه:
أولاً: المصاب بالعين يصعب عليه النوم كثيراً، فكثيراً ما تجده يعاني من الأرق المستمر، مع رغبته الشديدة في النوم .
ثانياً :حدوث دوخة أو إغمائه للمصاب بالعين .
ثالثاً : شيوع الخدران في جسد المصاب بالعين .
رابعاً : المصاب بالعين كثيراً ما يتثاءب عند الشروع بالقراءة حتى إنهائها .
خامساً : بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوماً ، ويبقى يطاردهم .
سادساً : المصابون العين يعانون من تسارع في نبضات القلب دون سابق جهد أو ممارسة أي عمل .
سابعاً : نقصان الوزن بشكل سريع ومخيف من أبرز أعراض الإصابة بالعين الناتجة عن انعدام الشهية .
ثامناً : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان وعدم التركيز والنسيان .
تاسعاً : إحساس الفشل يلازم مصابي العين .
عاشراً : بعض المصابين بالعين يحدث في أجسادهم تغيرات طفيفة ؛ كسقوط شعر الرأس وتقيحات في جلودهم ، والإصابة بأمراض مزمنة .
أحد عشر : من أعراض العين المنتشرة بكثرة ؛ توتر وضيق في العلاقة الزوجية من دون أي سبب يذكر .
اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابي العين
ثلاثة عشر : مصاب العين يلازمه ألم قوي في الرأس .
أربعة عشر : يوجد الكثير من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاة وقراءة القرآن .
خمسة عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .
ستة عشر : حكة مفاجئة في جسم المصاب بالعين ، إضافة إلى التقيؤ ، وإخراج البلغم ، وشحوب في الوجه والجسد.
سبعة عشر : العزلة والنفور من المجتمع من الأعراض الواضحة لمصاب العين .
ثمانية عشر : برودة وإحساس بوخز وألم في أطراف المصاب بالعين .
تسعة عشر: إن مصاب العين كثيراً ما يتخيل عيون مجتمعة حوله وتنظر إليه ، وكثيراً ما يحلم بالعيون.
علاج العين و الحسد
1.لو عرف العائن أو الحاسد: يتبع الطريقة الواردة في الحديث الآتي : عن عائشة رضي الله عنها عن الرسول عليه السلام قال: ( كان يؤمر العائن ، فيتوضأ ، ثم يغتسل منه المعين)، أي أن يتوضأ العائن ويغتسل المصاب بالعين من ذلك الماء.
2.عدم معرفة العائن أو الحاسد: على المصاب أن يرقي نفسه بقراءة ما يلي على ماء يكفي للشرب منه و مسح جسده منه لمدة سبع أيام ، ويداوم عليه ، فإنه بإذن الله يشفي:
أ‌-الفاتحة 7 مرات.
ب‌-الفلق 21 مرة، مع تكرار قوله: (من شر حاسد إذا حسد) في كل مرة 3 مرات.
ت‌-الإخلاص 7 مرات.
ث‌- تقرأ الآيات التالية على الماء كل واحدة 7 مرات:
•( وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة (109)
•(أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً) النساء (54)
•( وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إلى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) طه (131)
•({وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً) الكهف (39)
•(تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مّا تَرَىَ فِي خَلْقِ الرّحْمَنِ مِن تَفَاوُتِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فُطُورٍ * ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ) الملك (14)
•(وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ) القلم (51)
•( قَاتِلُوهُمْ يُعَذّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مّؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللّهُ عَلَىَ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة (14 ، 15)
•( يَأَيّهَا النّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مّوْعِظَةٌ مّن رّبّكُمْ وَشِفَاءٌ لّمَا فِي الصّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ) يونس (57)
•( وَأَوْحَىَ رَبّكَ إلى النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لأية لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ) النحل (68 ، 69)
•( وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالِمِينَ إَلاّ خَسَاراً) الإسراء (82)
•(وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء (80)
•(وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَاءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ)
فصلت (44)

والله الشافي بإذنه.

الشيخة ام عاصم 00201206224676




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق